برنامج قطف الزيتون

تنظم مبادرة الدفاع المشتركة لجمعيتي الشبان المسيحية – القدس والشابات المسيحية – فلسطين مع مجموعة السياحة البديلة برنامج قطف الزيتون لمدة عشرة أيام كل خريف في فلسطين.

منذ بداية الانتفاضة الثانية، يتعرض حصاد الزيتون للقمع من قِبل الممارسات والسياسات الاسرائيلية، منها عمليات الإغلاق، إغلاق الطرقات، ومصادرة الاراضي الزراعية، فضلاً عن الاعتداءات المتكررة ضد المزارعين الفلسطينيين من قِبل المستوطنين الاسرائيليين. والآن، مع بناء جدار الفصل العنصري على حساب الأراضي الزراعية، تم فصل الكثير من المزارعين عن أراضيهم وأشجار زيتونهم.

قطف الزيتون هو برنامج للتضامن الأهلي الدولي مع الشعب الفلسطيني والمزارعين يهدف إلى تعبئة المتطوعين الدوليين للمساعدة في قطف الزيتون في الحقول التي تقع على مقربة من المستوطنات الاسرائيلية والطرق الالتفافيه. في تلك المناطق، هنالك حاجة ملحة للوجود الدولي من أجل مساعدة المزارعين الفلسطينيين على الوصول إلى كروم الزيتون التي هي في خطر من المصادرة.

بالاضافة الى قطف الزيتون، يقدم البرنامج مقدمة عن الحاله الراهنة في فلسطين وإثر جدار الفصل العنصري، وجولات في البلدة القديمة في القدس وبيت لحم والخليل، بالاضافة الى الأنشطة الثقافيه واللقاءات الاجتماعية.

اختتام برنامج قطف الزيتون في فلسطين بمشاركة ۱۲۰ ناشط اجنبي

المجموعة: برنامج قطف الزيتون
انشأ بتاريخ: 22 تشرين1/أكتوير 2018

شاهد المزيد من الصور وفيديو قصير عن البرنامج

picking2018 2t

شارك نحو ۱۲۰ ناشط من ۱٤ دولة حول العالم في برنامج قطف الزيتون في فلسطين، والذي استمر بين ۱۳ و ۲۲ تشرين أول ۲۰۱٨.

وقد ساعد المشاركين خلاله المزارعين الفلسطينيين وعائلاتهم في قطف ثمار زيتونهم، وإظهار التضامن معهم، وتشكيل تواجد دولي يحميهم في اراضيهم المهددة بالمصادرة واعتداءات المستوطنين عليهم في قرى الخضر ونحالين وحوسان وواد فوكين وبيت ساحور. كما استمع المشاركين إلى قصص هؤلاء المزارعين، والتي سينقلونها معهم إلى بلدانهم وأصدقائهم.

picking2018 1t

وتضمن البرنامج كذلك جولات ميدانية تعريفية على واقع الاحتلال واجراءاته، من جدار ومستوطنات وحواجز واغلاقات، بالإضافة إلى المناطق الأثرية والدينية، في محافظات بيت لحم والخليل والقدس الشرقية.

وفي الأمسيات، استمع المشاركون إلى محاضرات وعروض عن عدة مواضيع وقضايا رئيسية ذات علاقة بإجراءات الاحتلال والحملات الفلسطينية الدولية لمناهضته، كحملة مقاطعة اسرائيل وكايروس فلسطين وحملة شجرة الزيتون.

picking2018 3t

 

الصفحة 1 من 7