۷۰ متطوع من ١١ دولة يشاركون في برنامج قطف الزيتون، ١٤-۲۳ تشرين أول ۲۰۱۷

المجموعة: برنامج قطف الزيتون انشأ بتاريخ: 24 تشرين1/أكتوير 2017

picking2017 t1

Picking2017 t2نظم برنامج المناصرة المشترك، مع مركز السياحة البديلة، برنامج قطف الزيتون السنوي والذي استمر من ١٤ ولغاية ۲۳ تشرين أول ۲۰۱۷، شارك فيه متطوعون من دول بلجيكيا وفرنسا وألمانيا وكوريا والنرويج والسويد وبريطانيا وأمريكا وفلسطين.

Picking2017 2 t3وقام المشاركون، والذين تم تقسيمهم إلى مجموعتين، بمساعدة المزارعين الفلسطينيين وعائلاتهم بقطف ثمار زيتونهم في اراضيهم المهددة بالمصادرة جراء اعتداءات المستوطنين وجيش الاحتلال والتوسع الاستيطاني والطرق الالتفافية للمستوطنين وجدار الفصل العنصري في قرى واد فوكين غربي بيت لحم والمخرور ببيت جالا والولجة غربي بيت لحم والخضر ونحالين وبيت ساحور.

حيث شكل تواجد المشاركين الدوليين شبه حماية للمزارعين وعائلاتهم، وسمعوا قصص أراضيهم ومعاناتهم، ليأخذوها معهم إلى بلدانهم ومؤسساتهم وحركاتهم.

Picking2017 2 t4كما اشتمل البرنامج على جولات ميدانية في بيت لحم والخليل والقدس لإطلاعهم على الجدار والمستوطنات والاغلاقا والتهويد وإجراءات الاحتلال بكل منطقة. وتم تنظيم زيارات داخل مخيم للاجئين ببيت لحم وإلى متحف التراث الطبيعي وكنيسة المهد والمسجد الأقصى والحرم الابراهيمي، مع محاضرات عن التهجير المستمر وحق العودة بمركز بديل وعن الوضع الجيوسياسي مع مكتب الأمم المتحدة بالقدس.

وبالأمسيات كانت هنالك محاضرات مختلفة للمشاركين عن كايروس فلسطين وحملة المقاطعة-سحب الاستثمارات-وفرض العقوبات على اسرائيل والأسرى الأطفال الفلسطينيون في سجون الاحتلال والوضع السياسي في الشرق الأوسط وانعكاسه على القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى عروض افلام ودبكة شعبية وغيرها.